طاغوت عدم الحكم بالله وعدم الامر بالمعروف


الطاغوت

كتبت أماني الفضلي من محاضرات الدكتور علي أحمد باقر 

قال تعالى في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ)صدق الله العلي العظيم ايه رقم 157 سورة البقرة .

 

موضوع البحث استكمالاً لما بدأناه من سلسلة علوم الأخلاق فما يتعلق بكلمة الطاغوت وكم مرة ذكرت بالقرآن ؟ ولماذا الله سبحانه وتعالى حذرنا .

 

أولاً:

المسائل الفقهية :-

1-    هل ذكر اسم عبد النبي – عبد الرسول – عبدالحسين يجوز ام لايجوز ؟

هي مسأله عبودية وأول أصل منها  كيف تكون عبداً إلى الله هي  بالاعتقاد إن الله سبحانه وتعالى هو الخالق وهي مسألة عقائدية والعقد يلتزم النية والقصد : وهو ان الله ربي وأعبده .

الرقيق ( أي المملوك ) يكون عبد ( كمثل السيده سمية عبده وهي مملوكه إلى ابوجهل وآيضاً ياسر ابوعمار مملوكاً وهم يعبدون الله ، ولكن نفس الوقت مملوكين إلى ابوجهل ، وهو من قام بموتهم  وآيضاً سلمان الفارسي كان مملوكاً إلى يهودي ولكن عبداً  إلى الله و الاساس من ذلك بإن تلك التسميات عبدالرسول وغيرها وهو قد احتلت مملوكية من المواليد إلى المعصوم ، ولكن هذا المولود عبدالله سبحانه وتعالى فيجوز التسميات وهي مسأله تسمية وليس عقائدية .

2-    الاغتسال :-

في الصلاة يستجاب الطهارة ( لا صلاة إلا بطهور ) وهذه بعد الأصلين التي تحدثنا بها.

الاغتسال نوعين :-

الاغتسال الواجبه : تغني عن الوضوء وتارتاً لا تغني عن الوضوء .

الاغتسال المستحبة : اصلاً لاتغني عن الوضوء مثال ، كملامسة الميت هو بارد واستوجب الغسل ( مس الميت ) ولكن إذا غسلت غسل الميت هل سيجزي عن الوضوء وهل تكون الصلاة مباشرتاً ، وتكون الصلاة مباشرتاً ، ولكن لا يجزي والغسل واجب .

-         غسل الجمعه : هو اغتسال قبل صلاة الجمعه وهو به مستحبات كثيرة ومنها غسل الجمعه للجمعه كفارتاً فما بينهما والذي يغتسل الجمعه ( الأرض لا تاكله ) وهو مغسل الجمعه والرسول عليه افضل الصلاة والسلام يوضح في احاديث كثيرة عن فضل غُسل الجمعه وهو من الاغتسال المستحب ولكن لا يغني عن الوضوء .

-         كيفية الأغتسال؟

·        أولاً الغسل نوعين:

الغسل الأول : غسل ارتماسي  وهو الدخول في الابحار أو الانهار اي بعمق في المياه .

الغسل الثاني: غسل ترتيب  هو غسل معين يكون الماء نازل من اعلى إل اسفل ويكون قصد النية للاغتسال سواء إن كان غسلاً واجباً أو غسلاً غير واجب

·        يدخل كافة الرأس ويتخلل الماء بالكامل ومن ثم يدخل الجانب الايمن ويتاكد بإنه قد مس الماء بالكامل ثم بعد لحظه تخرج من الماء تدخل بالجانب الايسر وتجعل الماء يتعدى جهة اليمنى ويتيقن بإن الماء لامس كامل جسدك وبعده على الظهر ومن ثم يطهر السره وهو تلك الاغتسال والقصد القربة إلى تعالى .

ثانياً:-

 

الطاغوت :-

 

المولى عزوجل ذكر كلمة الطاغوت والطاغوت اصناف وانواع ومنهم مما ذكر بقوله الكريم بسم الله الرحمن الرحيم

 (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمْ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنْ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)

الطاغوت :  الحاكم لغير الله حيث يقول المولى عزوجل (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ) ايه رقم 44 سورة المائده

هو الذي يحكم بغير حكم الله سبحانه وتعالى ويقضي بحكم غير الله مثال شاهد لتلك المسأله ( تسديد الدَين ) وهو واجب شرعاً سداد الديَن قانونياً يكون سد وذلك لغير ماتنا ولا يوجد مستحيل كإثبات امانه بإنه مُدين هنا الله سبحانه وتعالى يذكرنا بقول الكريم ( وإذا تداينتم فأكتبوا ) الحق هو جرد ولكن القانون ليس معك وإن تحاكمت براءة من القانون وهو يضر حكم الله سبحانه وتعالى والقانون قد  يسقط الدين لانه لايوجد ايصال امانه وذلك يحاكم لغير الله هو ذلك يكون من الطواغيت لانه ارتضيت لغير حكم الله .

الحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله ، وهو طاغوت بنص القرآن ، قال -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً) (النساء:60-61)، وقال -تعالى-: (أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (الشورى:21)، وذلك لأن حدَّ العبد : أن يكون حاكماً بشرع الله ، محكوماً به ، متحاكِماً إليه ، فإذا جاوز العبد حده وادَّعى لنفسه صفة الربوبية وحق الألوهية ، في أن يحكم بما يراه دون شرع الله فقد طغى ، فهو طاغوت .

 قال بعض أهل العلم :
الطاغوت مأخوذه من الطغيان وهو مجاوزت الحد و هو كل ما يعبد من دون الله ورؤس الطواغيت خمسة وهم :
ابليس لعنه الله , من يعبد من دون الله وهو راض , من دعا الناس إلى عبادة نفسه،من ادعى شيئا من علم الغيب، ومن حكم بغير ما أنزل الله.

 

كالولاية العامة:-

لدينا قصة في التاريخ ونحن كمسلمين وجب علينا أن يحكمنا بالدرجة الأولى مسلم ولا نرتضي لغير مسلم أن يحكمنا ومنها الدوله الأمويه قامت على اكتاف معاوية بن ابي سفيان ومستشارة كان يهودي أو نصراني فهنا قد اختلفت روايتة  فهنا قد ارتضى بحكم غير الله فأصبح من الطواغيت .

إن الله الذي يرتضي لحكم غير الله فأصبح من الطواغيت سواء إن اقتضى الأمر مسأله شرعية ، مسأله فقهية أو مسأله عبادية يأخذ حكم غير الله فيها .

 

عدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :-

يجعلك في خانة الطواغيت وكذلك من اولياء الطواغيت فأخذ مثال أولاً إن الله سبحانه وتعالى يذكر في سورة المائده (كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) ايه رقم 79

بني اسرائيل عندما نجاهم الله سبحانه وتعالى من فرعون وشاهدوا كيف الله شق البحر 12 فتحه وكان خلفهم جيش فرعون وهم ما إن وصلوا سيناء والله انقذهم من فرعون وجنوده حتى تحاكموا بما اموراً لم ينزل الله به من شأن مثل العجل وهم لم ينهوا عن المنكر وقد سخط الله عليهم وجعلهم بما يقارب اربعين سنه .

كيف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

 ( لوكنت فضاً غليظ القلب  لنفضوا من حولك )  ( وجادلهم بالتي هي أحسن)  والنهي عن المنكر يكون بتقبل الطرف الأخر .

ماهي طريقة لإستيعاب الأمر بالمعروف ؟

-         اما بيدك

-         بالسانك

-         أو بقلبلك وذلك اضعف الايمان

اكبر الطواغيت :

هو ابليس ولكن

 

الشيطان:
وهو رأس كل ضلالة وهو الذي يزين الباطل للناس وقد أمرنا الله بعدم إتباعه قال:
(الم اعهد إليكم)
أي امركم يا بني ادم أي على السن رسلي
( أن لا تعبدوا)
أي لا تطيعوا الشيطان
(انه لكم عدو مبين)
أي بين العداوة وعداوة الشيطان للإنسان أزلية منذ أن طرده الله من رحمته فاقسم بعزة الله وجلاله أن يسخر كل جهده لغواية بني ادم ولإخراجهم من رحمة الله تعالى فأول شرك ظهر على وجه الأرض كان بسبب الغلو في الصالحين فقد زين لهم الشيطان الشرك وعبادة الأصنام كما شرحنا ذلك في أنواع التوحيد ولذلك أمرنا الله تعالى بعدم إتباع خطوات الشيطان فقال تعالى
ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين)
لان إتباع خطوات الشيطان لا تنتهي بالإنسان إلا بالكفر والعياذ بالله لان المعاصي إذا توالت على قلب العبد يستأنس بها فلا يعود ينكر منكرا أو يعرف معروفا وهذا هو الران الذي يحصل للقلب كما قال تعالى
كلا بل ران على قلوبهم)
فعلى الإنسان أن يحذر الشيطان كل الحذر لأنه يبذل قصارى جهده لإضلال الناس وبكل الوسائل الممكنة كما حصل في قصة الراهب الذي تعبد الله ستين سنة وان الشيطان أراداه فأعياه فعمد إلى امرأة فاجنها ولها إخوة فقال لإخوتها عليكم بهذا القس فيداويها قال فجاءوا بها فداواها وكانت عنده فبينما هو يوما عندها إذا أعجبته فاتاها فحملت فعمد إليها فقتلها فجاء إخوتها فقال الشيطان للراهب أنا صاحبك انك أعييتني أنا صنعت هذا بك فاطعني أنجك مما صنعت بك فاسجد لي سجدة فلما سجد له قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين
فذلك قوله تعالى
كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين)
ومن أراد المزيد يرجع إلى تفسير الآية في سورة الحشر.
فالشيطان هو رأس كل فتنة ولا يمل ولا يتعب حتى يخرج العباد من عبادة رب العباد إلى عبادة العباد.

 

الخلاصة :

غرورابليس  وكان اجله إلا انه ارتقى حتى اصبح يقود جماعة من الملائكه وقد صف صفاً الملائكة لأنه كان رياء واخذ الاجر وتذكراً بحديث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام (تالي  للقرآن ، وشهيداً ، ومنفق في سبيل الله يدخلان النار )  وهو بعد ذلك الرياء يكون جزاؤهم نار جهنم.

طاغوت ابليس : بإنه خلق من نار ورفض يسجد لسيدنا آدم .

الكبر : استعمل لفظ انا وهي إلى الله سبحانه وتعالى قال ( انا اسجد إلى هذا ) والغرور والكبرياء من صفات المولى عزوجل ( وان ابرى نفسي وإن النفس لأمارة بالسوء إلا مارحم ربي ) وكيف رحم ربي وجعل قواعد لمحاسبة النفس عن الغرور والكبرياء .