الاغتسال وتالسمية بعبد الحسين او عبدالزهراء الخ


قال تعالى في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ)صدق الله العلي العظيم ايه رقم 157 سورة البقرة .

 

موضوع البحث استكمالاً لما بدأناه من سلسلة علوم الأخلاق فما يتعلق بكلمة الطاغوت وكم مرة ذكرت بالقرآن ؟ ولماذا الله سبحانه وتعالى حذرنا .

 

أولاً:

المسائل الفقهية :-

1-    هل ذكر اسم عبد النبي – عبد الرسول – عبدالحسين يجوز ام لايجوز ؟

هي مسأله عبودية وأول أصل منها  كيف تكون عبداً إلى الله هي  بالاعتقاد إن الله سبحانه وتعالى هو الخالق وهي مسألة عقائدية والعقد يلتزم النية والقصد : وهو ان الله ربي وأعبده .

الرقيق ( أي المملوك ) يكون عبد ( كمثل السيده سمية عبده وهي مملوكه إلى ابوجهل وآيضاً ياسر ابوعمار مملوكاً وهم يعبدون الله ، ولكن نفس الوقت مملوكين إلى ابوجهل ، وهو من قام بموتهم  وآيضاً سلمان الفارسي كان مملوكاً إلى يهودي ولكن عبداً  إلى الله و الاساس من ذلك بإن تلك التسميات عبدالرسول وغيرها وهو قد احتلت مملوكية من المواليد إلى المعصوم ، ولكن هذا المولود عبدالله سبحانه وتعالى فيجوز التسميات وهي مسأله تسمية وليس عقائدية .

2-    الاغتسال :-

في الصلاة يستجاب الطهارة ( لا صلاة إلا بطهور ) وهذه بعد الأصلين التي تحدثنا بها.

الاغتسال نوعين :-

الاغتسال الواجبه : تغني عن الوضوء وتارتاً لا تغني عن الوضوء .

الاغتسال المستحبة : اصلاً لاتغني عن الوضوء مثال ، كملامسة الميت هو بارد واستوجب الغسل ( مس الميت ) ولكن إذا غسلت غسل الميت هل سيجزي عن الوضوء وهل تكون الصلاة مباشرتاً ، وتكون الصلاة مباشرتاً ، ولكن لا يجزي والغسل واجب .

-         غسل الجمعه : هو اغتسال قبل صلاة الجمعه وهو به مستحبات كثيرة ومنها غسل الجمعه للجمعه كفارتاً فما بينهما والذي يغتسل الجمعه ( الأرض لا تاكله ) وهو مغسل الجمعه والرسول عليه افضل الصلاة والسلام يوضح في احاديث كثيرة عن فضل غُسل الجمعه وهو من الاغتسال المستحب ولكن لا يغني عن الوضوء .

-         كيفية الأغتسال؟

·        أولاً الغسل نوعين:

الغسل الأول : غسل ارتماسي  وهو الدخول في الابحار أو الانهار اي بعمق في المياه .

الغسل الثاني: غسل ترتيب  هو غسل معين يكون الماء نازل من اعلى إل اسفل ويكون قصد النية للاغتسال سواء إن كان غسلاً واجباً أو غسلاً غير واجب

·        يدخل كافة الرأس ويتخلل الماء بالكامل ومن ثم يدخل الجانب الايمن ويتاكد بإنه قد مس الماء بالكامل ثم بعد لحظه تخرج من الماء تدخل بالجانب الايسر وتجعل الماء يتعدى جهة اليمنى ويتيقن بإن الماء لامس كامل جسدك وبعده على الظهر ومن ثم يطهر السره وهو تلك الاغتسال والقصد القربة إلى تعالى .